قراءات فى التوحد

مقدمة

يُعد التوحد أحد الاضطرابات النمائية الشاملة وذلك وفقاً لتصنيف الجمعية الأمريكية للطب النفسى والدليل التشخيصى والاحصائى الرابع للاضطرابات العقلية الصادر عن جمعية الطب النفسى الأمريكية .

وتتميز هذه الاضطرابات بتأخر أو قصور فى التفاعل الاجتماعى ومهارات التواصل مع وجود السلوك النمطى وقلة الاهتمامات والأنشطة ويظهر ذلك دون سن الثالثة .

أنواع الاضطرابات النمائية الشاملة :

اضطراب التوحد
اضطراب اسبرجر
اضطراب ريت
اضطراب الطفولة التفككى
اضطرابات نمائية غير محدده
ويرجع تسمية هذا الاضطراب (بالشامل) إلى أنه يترك أثاراً سلبية متعددة على كثير من جوانب النمو المختلفة مثل الجوانب المعرفية والاجتماعية والانفعاليه والسلوكيه.

نسبة الانتشار:-

تؤكد الجمعية الأمريكية للتوحد أن نسبة انتشار التوحد فى الولايات المتحده تبلغ 0,06 % ومع ذلك فإن نسبة إنتشار هذا الاضطراب فى البلاد العربية لاتزال غير معروفه حتى الأن.

وجد أنه أكثر شيوعاً فى الأولاد عن البنات بنسبة 4 : 1 وعادة تكون شدة اعاقة البنات أكثر منه بالنسبة للذكور .

وقد تصاحب الذاتوية كل مستويات نسب الذكاء ( المنخفض ، المتوسط ، المرتفع ) ولكن ثلاثة أرباع الحالات لديها تأخر عقلى .أسباب التوحد

يعتبر اضطراب التوحد من أكثر الاضطرابات النمائية انتشاراً وصعوبة ورغم ذلك فإنه لم يتم بعد التوصل إلى تحديد العوامل المباشرة لحدوث اضطراب التوحد ولذلك بقيت العوامل غير معروفة إلا أن بعض الباحثين قد يرجع العوامل المؤدية إلى ظهور الأعراض إلى الاضطرابات العصبية كنتيجة للمشكلات المرتبطة بالتفاعلات الكميائية الحيوية بالمخ

وقد يرجع البعض الاضطراب الى أسباب بيئية ، بيما يرى فريق ثالث أن الأسباب تعود إلى العوامل المشتركة ما بين العصبية والبيئية.

أعراض التوحد :-

يشير الدليل التشخيصى والاحصائى الرابع للضطرابات العقلية ((DSM-IV أن اضطراب التوحد يتضمن ثلاث خصائص أساسية هى القصور فى التواصل الاجتماعى، والقصور فى اللغة والمحادثة ، ووجود أنماط متكررة من السلوك.

التشخيص:-

وفيما يلى عرض الدلالات التشخيصية لاضطراب الذاتوية بناءاً على الدليل التشخيصى والاحصائى الرابع DSM-IV ) ) بحيث يحدث الاضطراب قبل أن يصل الطفل إلى الثالثة من عمره وذلك على النحو التالى

أولاً: يشترط توفر ستة بنود على الأقل مما تتضمنة المحكات الثلاثة الرئيسية (1 ،2، 3 ) مع وجود بند واحد على الأقل من كل من المحكات الثلاثة (1، 2 ، 3).

1- حدوث خلل أو قصور كيفى فى التفاعل الاجتماعى كما يتضح من انطباق إثنين على الأقل من البنود التالية على الطفل:

أ-حدوث قصور واضح فى إستخدام السلوكيات غير اللفظية المتعددة كالتواصل بالعين ، والتعبيرات الوجهية ، والاشارات أو الايماءات الاجتماعية وذلك فى تنظيم التفاعل الاجتماعى .

ب-الفشل فى إقامة علاقات مع الأقران تتناسب مع المستوى النمائى.

ج- نقص فى البحث أو السعى الذاتى للمشاركة فى الأنشطة المسلية أو الانجازات مع الآخرين .

د- نقص فى تبادلية العلاقات الاجتماعية مع الأخرين أو مشاركتهم إنفعالياً.

2 - حدوث خلل أو قصور كيفى فى التواصل كما يتضح من إنطباق بند واحد على الأقل من البنود التالية على الطفل :-

أ-تأخر أو نقص كامل فى نمو اللغة المنطوقة بشرط ألا يصاحبه أى محاولة للتعويض من خلال طرق بديلة للتواصل مثل استخدام تعبيرات الوجهة أو الإيماءات

ب -خلل أو قصور واضح فى القدرة على المبادأة فى إقامة حوار أو محادثة مع ألاخرين وذلك بالنسبة للأطفال التوحديين ذووى المستوى اللغوى المناسب.

ج- الاستخدام النمطى أو المتكرر للكلمات أو الجمل أو اللغة الذاتية.

د- نقص أو قصور فى اللعب التلقائى والمتنوع أو اللعب الاجتماعى القائم على التقليد والمناسب لسن الطفل.

3 -حدوث أنماط سلوكية وإهتمامات وأنشطة متكررة ونمطية كما يتضح من إنطباق واحد على الأقل من البنود التالية على الطفل.

أ- الانشغال الدائم بواحد أو أكثر من الأنماط الاسلوبية المحددة لاهتمامات غير سوية إما فى شدتها.

ب-التمسك الصارم وغير المرن بطقوس معينة أو روتين غير عملى وغير فعال .

ج- أساليب أداء نمطية ومتكررة ( مثل التصفيق ، رفرفة الذراعين ، أو الحركات المعقدة بكامل الجسم )

د- الإنشغال الدائم بأجزاء من الاشياء ( مثال الذراع فى دومية على شكل عروسة ... الخ)

ثانياً: تأخر أو أداء غير عادى فى واحد على الأقل من المجالات التالية على أن يبدأ ذلك قبل أن يصل الطفل إلى الثالثة من عمره.

التفاعل الاجتماعى.
اللغة كما تستخدم فى التواصل الاجتماعى .
اللعب التخيلى أو الرمزى.
ثالثاً: الاضطراب لا يتفق مع مواصفات اضطراب (Rett) أو اضطراب تفكك الطفولة.

وأخيراً: يجب علينا أن نعرف أنه ليس من الضرورى أن تظهر جميع هذه الاعراض فى كل حالة تعانى من التوحد ، ولكن قد يظهر بعضها فى حالة والبعض الأخر فى حالة أخرى ، وتختلف الأعراض من حيث الشدة أوالاستمرارية أو العمر الذى تظهر فيه.



تم بحمد الله

إيناس راضى عبد المقصود

اخصائى نفسى


شارك اصدقائك


اقرأ أيضا