العلاقة بين وظائف الجهاز العصبي و السلوك الإنساني

العلاقة وثيقة بين الجهاز العصبي و بين السلوك الإنساني .فالجهاز العصبي هو أهم الأجهزة التي تسيطر على حركة ووظائف الجسم و سلوكياته و عملياته العقلية.فأي تلف في أنسجة الجهاز العصبي أو قصور في وظائفه الحيوية نتيجة عامل وراثي او مكتسب يمكن أن ينعكس على وظائف و بالتالي على سلوكيات الإنسان و عملياته العقلية العلياً.


أمثلة:
أي قصور أو تغير في نمو الجهاز العصبي يترتب عليه تأخر أو توقف نمو القدرة على المشي أو الكلام او التعليم أو نمو القدرات العقلية و الذكاء:-
- أي تلف بالمراكزالعصبية الواقعة على لحاء المخ ممكن أن يؤدي إلى إضطراب أو فشل في أداء الوظائف التي تسيطر عليها تلك المراكز بعد أن كانت تؤديها بكفاءة قبل حدوث التلف و من امثلة ذلك التوقف عن الفهم و الكلام أو التعبير اللغوي أو الإصابة بإعاقات مثل التخلف العقلي أو التوحد او الشلل الدماغي......
- تلف خلايا الشبكية أو العصب البصري ممكن أن يؤدي إلى كف البصر
- تلف المستقبلات العصبية في قوقعة الأذن الداخلية يمكن أن يؤدي إلى فقد كلي او جزئي في السمع.
- تلف أو كسر في النخاع الشوكي ممكن ان يؤدي إلى شلل عضلات الأرجل و الجزء السفلي من الجسم.
- خدش بعض الأنسجة عضو معين من المخ ممكن ان يؤدي إلى أحد امراض التغذية " البوليميا" أو "الأنوروكسيانرفوزا " و هي الإمتناع القسري عن تناول الطعام مع إكتئاب شديد و خشية زيادة الوزن و ربما حتى الموت.
- إذا أصيبت بعض أجزاء المخ بخدش أو جرح أو أستثيرت كهربائياً أو كيمائياً يمكن ان يجعل الشخص عدوانياً .
و كما أي تلف أو إصابة أو قصور في قصور في وظائف الجهاز العصبي تؤثر على سلوك الإنسان أو يسبب له إعاقة فإن العكس صحيح حيث أن السلوك الإنسان ممكن ان يؤدي إلى قصور أو توقف لوظائف الجهاز العصبي, و يدل على ذلك أمثلة كثيرة منها تناوله للمخدرات , كما ان التلوث الكميائي للبيئة عن السلوك الغير مسؤل للإنسان يمكن ان يؤدي إلى خلل في أداء المخ مما يترتب عليه تخلف عقلي أو إعاقة تعلم .
كما أن تعرض الإنسان لأصوات فائقة الإرتفاع لمدة طويلة قد يتلف شعيرات خلايا الإستقبال السمعي في الأذن الداخلية مما يؤدي إلى نوع آخر من الإعاقات السمعية.


وهكذا كانت تلك أمثلة تؤكد العلاقة المتبادلة بين الجهاز العصبي و السلوك الإنساني .

إعداد
د/ عثمان لبيب فراج
أستاذ الصحة النفسية و صحة البيئة بالجامعة الأمريكية.
النشرة الدورة للإتحاد النوعي لهيئات رعاية الفئات.


شارك اصدقائك


اقرأ أيضا