محاضرات فى التنمية البشرية د-سويسى الظايط (اخر مشاركة : د-سويسى الظايط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          ** متـى يكـون الـذهـاب إلـى أخصـائـي التـخاطـب ضـروريـاً ؟! (اخر مشاركة : محمد يسري - عددالردود : 4 - عددالزوار : 550 )           »          الاعاقه فى امريكا د-سويسى الظايط (اخر مشاركة : د-سويسى الظايط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          قصة يوسف وزراعة القوقعة (اخر مشاركة : يوسف حسين - عددالردود : 0 - عددالزوار : 77 )           »          من ياسر محمد معتوق كردي الى وز ير الشؤون الاجتماعية الدكتور/ يوسف بن أحمد العثيمين (اخر مشاركة : ياسر محمد كردي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 83 )           »          ** حروف الصفير .. وكيفية نطقها بطريقة صحيحة (اخر مشاركة : محمد يسري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 155 )           »          الاب والاب وكيفية معامله ابنهما (مريض التخاطب ) د-سويسى الظايط (اخر مشاركة : د-سويسى الظايط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 65 )           »          انشطه هامه لتنميه مهارات الكتابه (اخر مشاركة : د-سويسى الظايط - عددالردود : 6 - عددالزوار : 1144 )           »          الاسرة ومريض التخاطب /د-سويسى الظايط (اخر مشاركة : د-سويسى الظايط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 58 )           »          تعريف صعوبات التعلم وانواعها /د-سويسى الظايط (اخر مشاركة : د-سويسى الظايط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 122 )           »         

العودة   منتدى جمعية كيان > منتديات التأهيل > منتدي التأهيل النفسي والسلوكي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 05-18-2009, 01:52 PM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 62
افتراضي مظاهر النمو في مرحلة الطفولة المبكرة

مرحلة الطفولة المبكرة
( سن ما قبل المدرسة من 2 : 6 سنوات )

مقدمة :

يبدأ الطفل في هذه المرحلة في استكشاف البيئة المحيطة حيث يبدأ في الانفصال عن الأم بعد مرحلة الفطام .. و هو بذلك يبدأ مرحلة جديدة من مراحل اكتساب الخبرة حيث يبدأ في اختبار البيئة المحيطة مستخدما كل طاقاته الحركية و الجسمانية و العقلية .. كما يبدأ في تكوين فكرة أكبر عن المحيط الأسري المحيط به حيث يبدأ في الابتعاد في بعض الأوقات عن الالتصاق بالأم للتفاعل مع المحيطين به في الحيز الأسري أولا من الأب و الاخوة ، ثم التفاعل مع البيئة الأكثر اتساعا في حال تواجد الزوار أو في حالة الالتحاق بمرحلة الحضانة ..

مظاهر النمو لمرحلة الطفولة المبكرة :

أولا : النمو الجسمي و الفسيولوجي :

• يصل طول الطفل في سن الثالثة في المتوسط إلي 20 سم ، و يستمر في الزيادة فيصل في الخامسة إلي 107 سم ، و في سن السادسة إلي حوالي 110 سم .
 يصل وزن الطفل إلي حوالي 14 كجم في سن الثالثة و يزداد بمعدل كيلو جرام واحد سنويا فيصل الوزن في الخامسة إلي حوالي 18 كجم ، و إلي 19 كجم في سن السادسة .
 توجد فروق بين الجنسين فنجد البنين أطول في حين يكون البنات أكثر وزنا ..
 يتميز البنين بزيادة النسيج العضلي لديهم ، في حين تكون الزيادة لدي البنات في الأنسجة الدهنية .
 يزداد نمو الهيكل العظمي بشكل كبير حيث تتحول نسبة كبيرة من الغضاريف إلي عظام ، و تزداد العظام في الصلابة ، كما تزداد من حيث العدد و الحجم .
 تكتمل الأسنان اللبنية بين سن الثانية و الثالثة .
 تحدث تغيرات في الدورة الدموية للطفل حيث يزداد ضغط الدم ازديادا ثابتا ، و تصبح نبضات القلب أكثر بطئا .
 تحدث تغيرات في الجهازالتنفسي فيصبح التنفس أكثر انتظاما وعمقا .
 يزداد نضج الجهاز العصبي .. فينمو المخ نموا كبيرا حيث يصل إلي 90 % من وزن مخ الراشد ، كما يكتمل اكتساء الألياف العصبية في المراكز المخية العليا بغشاء " الميلانين " .
 تزداد قوة تحمل الطفل في نهاية هذه الفترة مما يعمل علي إمكانية إشتراكه في أنشطة أكثر عنفا و مشقة .
 يقل عدد ساعات النوم ( إلي 10 ساعات ) بالقياس بعدد ساعات نوم الطفل في المرحلة السابقة .. و بذلك تقترب من عدد ساعات نوم الفرد الراشد .

ثانيا : النمو الحركي :

• يؤدي النضج المتزايد في النمو الأنسجة العصبية إلي زيادة قدرة الطفل علي التحكم في أطرافه و عضلاته حتي يستطيع في مطلع السنة الثالثة أن يمشي و يجري بثقة كبيرة .
• في السنة الرابعة يصبح الطفل ذو قدرة كبيرة علي ضبط المسافات كما يصبح علي قدرا كبير من الدقة في الحركة .
• عند بلوغ السنة الخامسة يستطيع الطفل أن يقفز بالقدمين .
• من حيث المهارات اليدوية يستطيع الطفل في سن الثانية من بناء برج ذو 6 مكعبات ، كما يتمكن من لضم الخرز بسرعة 4 خرزات في الدقيقة ، كما يستطيع تقليد دائرة مرسومة أمامه .
• أما في سن الثالثة يستطيع الطفل في الغالب من بناء برج من 9 مكعبات .
• في حين يتمكن في سن الرابعة من تقليد مربع مرسوم أمامه .
• في سن الخامسة تكون حركاته الدقيقة قد إزدادت مهارة كما يستطيع تشكيل أشكال من الصلصال .

العوامل المؤثرة علي النمو الحركي :

• الحالة الصحية :
هناك إرتباطا وثيقا بين الحالة الصحية و الجسمية للطفل و النمو الحركي له .. فمن الطبيعي أن الأطفال يتمتعون بصحة جيدة يسير النمو الحركي لديهم بشكل أفضل من أقرانهم ممن يعانون من ضعف الصحة بسبب الأمراض أو سؤ التغذية .. أو نتيجة لنقص الفيتامينات و الكالسيوم و الفسفور الضروريين لنمو المهارات الحركية بشكل سليم ..


• الذكاء :
من الواضح جدا أنه هناك علاقة وثيقة بين الذكاء و النمو الحركي للأطفال خاصة في السنين الأولي من عمر الطفل .. فمن الملاحظ في كثير من الأحيان أن الأطفال ذوي النمو الحركي و المهارات الحركية الضعيفة يكونون علي قدر أقل من الذكاء من أقرانهم ذوي القدرات العقلية العليا .

• التدريب و التعلم :
يساعد التدريب علي اكتساب الطفل الدقة و الاتزان في الحركة .. و كلما تم تدريب الطفل و تعليمه العديد من المهارات كلما ساعد ذلك بشكل كبير علي نمو الحركي و تطوره بشكل أسرع ..

• بعض العوامل الفسيولوجية و الانفعالية :
يزداد النمو الحركي للطفل بزيادة نضج العضلات الدقيقة و نمو التوافق العضلي العصبي حيث يؤثر ذلك بشكل كبير علي سرعة اكتساب الطفل للمهارات الحركية و قدرته علي توظيفها التوظيف الصحيح .

ثالثا : النمو الحسي :

• تعتبر الحواس نافذة الطفل علي العالم المحيط به .. و يكتسب عمل الحواس أهمية خاصة في هذه المرحلة المبكرة فهو شغوف باستكشاف كل ما قد يتواجد لديه ، كما أنه بالتعرف علي كل ما قد يتصادف وجوده في هذه البيئة .. فنجده راغبا في شم ، تذوق ، لمس كل الأشياء المحيطة خاصة تلك الأشياء التي يوجد لديه خبرة سابقة عنها ..

مظاهر النمو الحسي :

• الإدراك الحسي :
- يصعب علي الطفل في هذه المرحلة إدراك الأشياء و علاقاتها المكانية .. فيصعب علي الطفل التفرقة بين اتجاه اليمين و اليسار مثلا .. أو بين 2 و 6 .. إلا أنه يتمكن بتقدم العمر من تعلم أسماء الاتجاهات و إدراك الأشياء طبقا لعلاقاتها المكانية .
- يعتمد الطفل في الثالثة في إدراك الأشياء علي أشكال الأشياء أكثر من ألوانها في حين يعتمد في سن السادسة بشكل أكبر علي ألوان الأشياء .

• إدراك المسافات و الإحجام و الوزان و العدد و الزمن :
- يكن الطفل في بداية الأمر غير دقيق ..
- يستطيع الطفل في سن الثالثة المقارنة بين الأحجام المختلفة الكبيرة و الصغيرة و المتوسطة .. و في آخر هذه المرحلة يكون قادرا علي إدراك الفرق الدقيق بين هذه الأوزان .
- يستطيع الطفل في سن الثانية إدراك ثنائية اليدين و العينين و الإذنين و القدمين .. و في سن الثالثة يستطيع العد من 1 إلي 20 و التمييز بين الكثرة و القلة .. و في الخامسة يدرك التساوي و التناظر و التماثل للتجمعات .. و في السادسة يستطيع أن يعد علي أصابعه و علي أصابع الآخرين ..
- بخصوص الزمن يستطيع الطفل في سن الثانية إدراك الوقت غير الحاضر .. و يتدرج ليدرك المستقبل في سن الثالثة .. و في سن الرابعة يدرك مدلول الزمن الماضي .. و في سن الخامسة يدرك تسلسل الحوادث ، كما يعرف الأيام و علاقتها بالإسبوع .
• إدراك الطفل في هذه المرحلة يتميز بتمركزه حول ذاته .. و هو يحتاج إلي كثير من المعلومات اللازمة لكي يتعرف علي الأشياء .
• يتميز البصر في هذه الفترة بطول النظر .. لذلك يسهل علي الطفل رؤية الكلمات الكبيرة ..
• يميز الطفل في هذه المرحلة بين الألوان و يسميها .
• يتطور السمع تطورا سريعا من حيث قوة التمييز السمعي .

رابعا : النمو العقلي المعرفي :
• تزداد أسئلة الطفل في هذه المرحلة حيث يحاول تنمية قدراته المعرفية و تكوين فكرة أوسع عن البيئة المحيطة به من خلال السؤال للتعرف علي خواص و مكونات الأشياء ..

و يكون من أهم مظاهره :
• تكوين المفاهيم .. مثل مفهوم الزمن ، مفهوم المكان .. و غيرها من المفاهيم الحسية المرتبطة بالأشياء الموجودة بالبيئة و يلمسها الطفل بعيدا عن التجريد .
• يزداد نمو الذكاء في هذه الفترة .. و يكون ذكاء الطفل ذكاءا ملموسا و ليس خاص بالمجردات .. و يستطيع الطفل التعميم و لكن في حدود ضيقة .
• عدم قدرة الطفل علي تركيز الإنتباه إلا أن في مراحل لآحقة تزداد مدة الإنتباه و مداه
• تزداد القدرة علي التذكر المباشر .. كما يكون تذكر الأشياء الموضوعة في سياق منظم أسهل من تذكر الأشياء الغامضة أو غير المرتبة .
• بالنسبة للتخيل .. تزداد ظاهرة اللعب التخيلي و أحلام اليقظة و يلاحظ في هذه الفترة قوة قدرة الطفل علي التخيل حتى أن خيال الطفل قد يطغي في بعض الأحيان علي الحقيقة ..
• التفكير في هذه المرحلة ذاتي و يتمركز حول ذات الطفل ..

خامسا : النمو اللغوي :

• يكتسب الطفل كل ما يمكن أن يسمعه من كلمات جديدة ، و يكرر ما يسمعه من كلمات ، و يبدأ في إجراء المحادثات .. كما يجد لذة في توجيه الأسئلة .

العوامل المؤثرة في النمو اللغوي :

1. الصحة الجسمية :
فالطفل الذي يكون علي درجة من الصحة الجيدة يكون أكثر نضجا في النمو اللغوي ، و أكثر قدرة علي اكتساب اللغة .
2. الذكاء :
العلاقة بين الذكاء و اللغة علاقة وثيقة .. فاللغة مظهر من مظاهر النمو اللغوي .
3. المستوي الاجتماعي و الاقتصادي :
يرتبط المستوي الاجتماعي و الاقتصادي بالنمو اللغوي للطفل .. و يتضح الفرق في اللغة للأطفال الذين ينشأون في بيئات مختلفة .
العلاقات الأسرية :
تساعد العلاقات الأسرية الطيبة علي نمو القدرة اللغوية .. في حين يكون للعلاقات الأسرية السيئة أثر سلبي علي تطور لدي الأطفال أبناء أمثال هذه الأسر .
4. عوامل أخري :
ـ ثنائية اللغة .. ـ الضغط و الإجبار ..

سادسا : النمو الانفعالي :

انفعالات الطفل في هذه المرحلة تتميز بالحدة و العنف .. و تتسم حياته الانفعالية بالتنوع و التقلب المفاجئ ..

أهم انفعالات هذه المرحلة :

• الخوف :
و يزداد خوف الطفل نتيجة للعديد من العوامل .. منها :
- نمو الإدراك للمواقف المختلفة .
- الاقتران الشرطي .
- تقليد الكبار .
و يؤثر في إنفعال الخوف الكثير من العوامل :
- الصحة العامة .
- المناخ المنزلي .
- الجنس .
• الغضب ..
• الغيرة ..

سابعا : النمو الاجتماعي :
يشتمل النمو الاجتماعي في هذه الفترة علي العديد من المظاهر :

• التنشئة الاجتماعية :
السنوات الأولي في حياة الطفل هامة في تشكيل شخصية الطفل الاجتماعية .. فالاهتمام الزائد مثله مثل الإهمال يضر الطفل و علاقاته الاجتماعية .. حيث قد يؤدي إلي انعزال الطفل أو اعتماد الطفل علي الغير .

• العلاقات الاجتماعية :
أو ارتباط عاطفي يكون بين الطفل و الأم .. و تتسع دائرة علاقات الطفل لتشمل الأب ثم الاخوة و يتعلم الطفل طرق التعامل مع الآخرين من خلال توجيه الأب و الأم له في هذه المرحلة ..

• لعب الأطفال :
في العامين الأولين يكون اللعب بصورة فردية .. إلا أنه بعد فترة يظهر اللعب الخيالي و بعد فترة وجيزة يظهر اللعب الخيالي .. وبعد فترة بيدأ الطفل في اللعب ممع طفل آخر .. و بعد سن الثالثة تتكون مجوعات الأطفال الصغيرة من 3 أو 4 أطفال .. و اللعب يوسع مدارك الطفل و يصقله و ينمي مهاراته الجسمية و الحركية و يساعده علي الإستكشاف .

• الإدراك الاجتماعي :
الطفل في هذه المرحلة له خيال واسع و أصدقاء خياليين ، و يجب توجيه الأطفال في هذا الصدد و علاج القصور في مداركه و خبراته .. كما يجب تعويد الطفل علي الاعتماد علي نفسه في هذه المرحلة من حيث القيام بالأنشطة ذات الأداء الاستقلالي بما يوسع مداركه الاجتماعية و يكسبه وعيا و إدراكا اجتماعيا بالبيئة المحيطة به .

تكوين الضمير :
يتعلم الطفل في هذه المرحلة المعايير الاجتماعية و يدخل في حياته مبدأ الواقع .. و من أهم مميزات هذه المرحلة تكون الضمير أو الأنا الأعلى و ذلك عن طريق التوحد مع الوالدين .
رد مع اقتباس Share/Bookmark
  #2 (permalink)  
قديم 04-11-2012, 08:50 AM
عضو مبتديء
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 1
افتراضي

جزاكو الله كل خير منتدى رائع جداااااا
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 11-28-2013, 08:39 AM
عضو مبتديء
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 1
افتراضي

هناك إرتباطا وثيقا بين الحالة الصحية و الجسمية للطفل و النمو الحركي له .. فمن الطبيعي أن الأطفال يتمتعون بصحة جيدة يسير النمو الحركي لديهم بشكل أفضل من أقرانهم ممن يعانون من ضعف الصحة بسبب الأمراض أو سؤ التغذية .. أو نتيجة لنقص الفيتامينات و الكالسيوم و الفسفور الضروريين لنمو المهارات الحركية بشكل سليم ..





----------------------------
Handmade Leather Jackets, Coats, Biker Suits, Bags | Sydney - leather jackets - Sydney leather jackets shop Australia

التعديل الأخير تم بواسطة mbetter95 ; 02-13-2014 الساعة 01:40 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أضف هذا الموضوع فى حسابك على احد المواقع التاليه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2009, Egycafe

d3am - by kious99 : SEO by vBSEO 3.3.0