محاضرات فى التنمية البشرية د-سويسى الظايط (اخر مشاركة : د-سويسى الظايط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          ** متـى يكـون الـذهـاب إلـى أخصـائـي التـخاطـب ضـروريـاً ؟! (اخر مشاركة : محمد يسري - عددالردود : 4 - عددالزوار : 552 )           »          الاعاقه فى امريكا د-سويسى الظايط (اخر مشاركة : د-سويسى الظايط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 73 )           »          قصة يوسف وزراعة القوقعة (اخر مشاركة : يوسف حسين - عددالردود : 0 - عددالزوار : 88 )           »          من ياسر محمد معتوق كردي الى وز ير الشؤون الاجتماعية الدكتور/ يوسف بن أحمد العثيمين (اخر مشاركة : ياسر محمد كردي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 94 )           »          ** حروف الصفير .. وكيفية نطقها بطريقة صحيحة (اخر مشاركة : محمد يسري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 163 )           »          الاب والاب وكيفية معامله ابنهما (مريض التخاطب ) د-سويسى الظايط (اخر مشاركة : د-سويسى الظايط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 75 )           »          انشطه هامه لتنميه مهارات الكتابه (اخر مشاركة : د-سويسى الظايط - عددالردود : 6 - عددالزوار : 1150 )           »          الاسرة ومريض التخاطب /د-سويسى الظايط (اخر مشاركة : د-سويسى الظايط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 71 )           »          تعريف صعوبات التعلم وانواعها /د-سويسى الظايط (اخر مشاركة : د-سويسى الظايط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 127 )           »         

العودة   منتدى جمعية كيان > منتديات التأهيل > منتدي التأهيل النفسي والسلوكي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 05-19-2009, 06:34 AM
مديرة وحدة التقيمات و الإستشارات - مشرفة منتدى التأهيل النفسي
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 469
Thumbs down اجراءات العلاج السلوكى للطفل

اجراءات العلاج السلوكى للطفل


لتنفيذ خطة العلاج السلوكى هناك ست خطوات:
الخطوة الأولى: تحديد السلوك المحورى
السلوك المحورى هو السلوك الذى يسبب مشكلة سواء للطفل أو الأسرة ونريد تعديلة. والمطلوب تحديد الشكوى فى شكل مظاهر سلوكية يمكن ملاحظتها ومتابعتها وتقييم جوانب التقدم فيها- إذا كان الطفل لديه سلوك كالعدوان يجب أن يتم ملاحظة هذا السلوك واشكاله المختلفة والمواقف التى يظهر فيها.

الخطوة الثانية: وضع طريقة لقياس تكرار السلوك ومقدار شيوعة
وفيها يتم جمع ملاحظات أو بيانات عن عدد المرات التى يظهر فيها السلوك
ويمكن أن نستخدم استمارات للملاحظة اعدت لذلك حتى نصل لمدى الانتشار (وهو القدر الذى يظهر به السلوك والاوقات التى ترتبط بزيادة أونقص السلوك قبل العلاج) وايضاً تعطينا فرصة لمتابعة التطورات العلاجية.
أنواع استمارات الملاحظة
(1)استمارت تسجيل السلوك خلال 24 ساعة حيث يتم ملاحظة السلوك وتحديد هل ظهر خلال الساعة أم لا ونسجل فى الاستمارة.
(2) استمارة تسجيل السلوك خلال فترات زمنية حيث يتم ملاحظة السلوك خلال اليوم لمدة 22 يوم لملاحظة تطور السلوك عبر قترات زمنيه.

الخطوة الثالثة: السوابق واللواحق
يتم فى هذه الخطوة تحديد الظروف السابقة أو المحيطة بالطفل عند ظهورالسلوك غيرالمرغوب كذلك يجب تسجيل رد فعل الاسرة والبيئة المحيطة بعد ظهور السلوك غيرالمرغوب.فمثلا سلوك البصق عند الطفل ماذا كان رد فعل الاب والام عند ظهور هذا السلوك هل كان الضحك أم الضرب أم التجاهل.


الخطوة الرابعة:برنامج العلاج والخطة العلاجية
تتضمن الخطة العلاجية ما يلى:
(1)يتم تحديد الاهداف النوعية التى تتطلب انجازها بشكل ايجابى. يمكن وضع محكات السلوك الايجابى على سبيل المثال فى شكل:
أ‌)تحديد مقدار الوقت الذى يقضية فى القيام بهذا السلوك ويتدرج هذا الوقت من فترات قصيرة ثم تزداد تدريجياً.
ب‌)تحديد عدة نشاطات متنوعة يمكن تفسيرها بشكل ايجابى مثال تنمية سلوك التعاون يحدد أنشطته فى شكل ترتيب السرير ،ترتيب المنزل، تحمل مسئولية القيام بشئ بسيط فى المنزل.
(2)استخدام قائمة المدعمات الخاصة بالطفل والمناسبة له.
(3)يجب على الوالدين الاكثار من التدعيم عند ظهور السلوك المرغوب.

الخطوة الخامسة خطوات تدعم خطة العلاج
(1)توجيه الاسرة لخلق بيئة تساعد على ظهور السلوك الايجابى المرغوب فيه بدلاًمن التركيز على اخطاء الطفل و كيفية عقاب الطفل عليها.
(2)عندما لايظهر السلوك السلبى لمدة 15 دقيقة أو أقل يجب على الوالدين أن يلفتا انتباه الطفل أنه لم يقوم بالسلوك السلبى ويقدم له التدعيم ويمكن زيادة المده الزمنية تدريجياًَ ( بمعنى اقدم التدعيم فى حالة ظهور السلوك الايجابى وايضاًفى حالة غياب السلوك السلبى).

الخطوة السادسة التعميم
بعد تعلم الطفل الكثير من جوانب السلوك الايجابى يجب أن يعمم هذا السلوك من داخل المنزل إلى خارجه وإلى البيئة المحيطة مع أشخاص أخرين.
رد مع اقتباس Share/Bookmark
  #2 (permalink)  
قديم 05-22-2009, 08:24 PM
أخصائية تربية خاصة
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 1,174
افتراضي

الموضوع تم طرحه بشكل مبسط يشير إلى اهمية الملاحظة و التنظيم عند التدخل السلوكي, إذا تناولنا المشكلات السلوكية التي يقوم بها الطفل بشكل من التنظيم سيتم تعديل السلوكيات الغير مرغوبة بشكل سليم.

شكرا على طرحك لهذا الموضوع.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أضف هذا الموضوع فى حسابك على احد المواقع التاليه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2009, Egycafe

d3am - by kious99 : SEO by vBSEO 3.3.0